ابونتو تعود لسابق عهدها


مطوروا أوبونتو يفجّرون مفاجأة من العيار الثقيل.. بعد 6 سنوات من العمل على تطويرها: أوبونتو تعلن التخلي عن الاستثمار في واجهة يونتي، وتعلن عن إيقاف الاستثمار في الهواتف الذكيّة وانتقال أوبونتو إلى واجهة جنوم افتراضيًا في أوبونتو 18.04 LTS. مما يعني أيضًا تخلّيها عن تطوير Mir وانتقالها لخادوم عرض وايلاند.
لا يبدو أنّها كذبة أبريل فالخبر تم نشره على موقع الشركة الرسمي.




هذا ما أعلنه مارك شاتلوورث مؤسس شركة كانونيكال في تدوينته الأخيرة والتي شرح فيها أهميّة استثمار كانونيكال في أماكنها  المربحة المناسبة وتخلّيها عمّا سوى ذلك. الشركة ستوقف الاستثمار في واجهة يونتي كما وستوقف الاستثمار في الهواتف الذكيّة (نظام Ubuntu Touch). كما وستنتقل بشكل رسمي إلى واجهة جنوم في أوبونتو 18.04 LTS مما يعني أنّها ستعود إلى خادوم العرض الافتراضي الجديد Wayland.




ما قام به فريق يونتي حتّى اللحظة رائع جدًا، جميل وصلب. لكنني أحترم السوق، وأحترم آراء المستخدمين والمجتمع، وهم من يقرر أيّ المنتجات تنمو وأيّها تختفي. سنركّز على الاستثمار في نطاق سوق الأعمال وإنترنت الأشياء وسطح المكتب. وسنتخلّى عن التطوير في الهواتف الذكيّة والتجربة الموحّدة للاستخدام.




يونتي هي الواجهة الافتراضية لسطح مكتب أوبونتو، وقد بقيت كذلك لمدّة 5 سنوات على الأقل. كما أنّ الشركة كانت تعمل على خادوم العرض Mir المشتق من Wayland والبديل لـXorg. كما كانت تعمل على واجهة يونتي 8 (الإصدار الجديد من يونتي). وهما المشروعان اللذان لم يكتملا إلى اللحظة.




يبدو أنّ الشركة رأت عدم ربحية هذه المشاريع ونجاحها مقارنةً بالمبالغ التي تمّ استثمارها بها. مما دفعها إلى هذه الخطوة المفاجأة جدًا. سيخلص هذا الشركة من أعباء تطوير عشرات المكوّنات والبرمجيات المختلفة التي كانت تعمل عليها وحدها في السابق.




ستعود أوبونتو – كما كانت في السابق قبل إصدار 11.04 – إلى استخدام بيئة وواجهة سطح المكتب جنوم. وبما أنّ هذه البيئة لا تدعم خادوم Mir بتاتًا، فهذا يعني أنّ كانونيكال ستعود لاستخدام وتطوير واجهة جنوم وخادوم Wayland بعد أكثر من 6 سنوات من تعنّتها عن استخدامه.




تعليقات

المواضيع أكثر مشاهدة في الاسبوع

قرار صادم من شركة جوجل لاي مستخدم لخدمات جوجل

Root all robot android روت جميع اجهزة اندرويد

اقوى انتي فايرس dr.web security space life + key till 2017